}); احصائيات مهمة: التحولات المذهلة في هذا العالم بين الماضي والحاضر - ukapost

آخر المواضيع

احصائيات مهمة: التحولات المذهلة في هذا العالم بين الماضي والحاضر

اليوم نقدّم لكم في هذه المقالة – بعض المعلومات المذهلة الّتي تُبرز بعض التحوّلات و التطّورات المذهلة الّتي شهدها العالم،  ونعرض لكم أيضًا بعض المعطيات الثقافيّة الّتي لربما تقرؤونها أول مرّة، والّتي كان العلم بطلها – وسننتقل بكم من الماضي الصّادم الى الحاضر الجميل رغم بعض عيوبه الّتي تنتاب بعض المناطق والدّول في العالم.
فقر مدقع
  • في سنة 1981 م – كانت نسبة النّاس الّذين يعيشون في فقر مطلق في العالم حوالي 52 في المائة، ومع حلول سنة 2010 م تقلّصت النسبة لتصبح 21 في المائة أي نقص عددهم ب 721 مليون فقير وهؤلاء انتقلوا من وضعيّة الفقر المدقع الى وضعيّة الفقر المُطلق أي بعبارة أخرى من السيء الى الأسوأ.
  هواتف محمولة
  • في سنة 1990م – كان هناك ما يقارب المليار شخص في العالم يملكون هواتف نقّالة، اليوم بين 5 و 6 مليار شخص يملكون هواتف نقّالة و أغلبها هواتف ذكيّة من أحدث طراز.
آلة حاسبة
  • ذاكرة آلة حاسبة بسيطة مثل تلك الّتي يستعملها التلاميذ في حلّ مسائل الرّياضيّات أقوى من ذاكرة الكومبيوتر المشغّل للمركبة الأمريكية “أبولو 11″ الّتي حطّت على القمر سنة 1969 .
السلام
  • اليوم نعيش في زمن سلم يعتبر أكثر سلمًا من أي زمن آخر، رغم نشوب بعض الحروب في كثير من الدول و خاصة العربيّة. ففي سنة 1940م كان 300 شخص من أصل 100.000 يموتون سنويًا جراء الحروب، اليوم شخص واحد فقط من مجموع 100.000 شخص يموت لسبب متعلّق بالحرب.
الأمية
  • نسبة الأميّة في العالم تقلّصت للنّصف بعد أن كانت في حدود 50 في المائة سنة 1970م، ومع ذلك يوجد اهمال حالي في بعض المناطق الفقيرة للقضاء على الأمية كاليمن وجزر القمر.
تقلص الوفيات
  • بين سنتي 1990 م و2010م – تقلّصت نسبة الوفيّات جرّاء مرض الحصبة – عافانا و عافاكم الله – بنسبة 71 في المائة، جدير بالذكر أكثر من مليون شخص يتم إنقاذهم و علاجهم من الحصبة في العالم سنويًا و ذلك لتطوّر الأدوية و اللّقاحات.
انتاج الغذاء
  • منذ سنة 1961 م – ارتفعت نسبة انتاج الغذاء في العالم بنسبة 25 في المائة، واليوم 2 في المائة فقط من سكّان العالم ينتجون ما يكفي من الغذاء لملء بطون جميع سكّان العالم بما يعادل 2800 سعرة حرارية لكلّ فرد في العالم. ومع ذلك ينتشر الفقر بشكل كبير في دول عديدة، بسبب سياسة الانفاق المفرط على الحروب ومواضيع أخرى تافهة.
الانقطاع عن الدراسة
  • بين سنتي 2000 و 2012 م – انخفضت نسبة الأطفال المنقطعين عن الدّراسة لحوالي النّصف، بالأرقام من 100 مليون طفل مغادر لمقاعد الدّراسة الى 58 مليون .
التكنولوجيا
  • اليوم في عصر التكنولوجيا الذّكية – في كلّ دقيقة  يتم تنزيل حوالي 100 ساعة من الفيديوهات و اللّقطات على موقع يوتيوب، ما يعادل مدّة 16 عامًا؛  نسجّل خلالها أطوار و مراحل حياة انسان كلّ يوم، هذا ما يقدر أن يفعله العلم و التطّور اليوم.

ليست هناك تعليقات